للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 
 
 
 


 

.










K.B.X.05.11.15

نيجيرفان البارزاني: من حقنا ككورد ان نطالب بالإستقلال


قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، الأربعاء 4-11-2015، أثناء مشاركته في ملتقى الشرق الاوسط المنعقد في اربيل، انه "من حقنا ككورد ان نطالب بإستقلالنا، ولا نريد ان نبقى مع العراق بالقوة".

واضاف نيجيرفان البارزاني "لم يأتي على بال احد منا بأنه في عام 2014 سوف تشكل مجموعة تسمى داعش وتهجم على اقليم كوردستان، إلا ان دول كثيرة ومن ضمنها تركيا وإيران ساعدت كوردستان في تصديها لداعش، فبدون مساعدتهم ومساعدة دول التحالف لقوات البيشمركة، لكنا قد عانينا كثيرا في حربنا ضد هذا التنظيم".

وعن العلاقات بين اقليم كوردستان وبين تركيا قال نيجيرفان البارزاني "علاقتنا مع تركيا هي علاقة استراتيجية وليست على حساب اي طرف، فقد كانت لتركيا دور كبير في حفظ اقليم كوردستان عام 1991، ولا ننسى انها فتحت لنا بابا لإنعاش الاقتصاد في اقليم كوردستان".

واكد رئيس حكومة إقليم كوردستان بأنه "يجب التطرق الى الحوار بين جميع الاطراف في تركيا، وأعتقد بأنه كان من الخطأ ،رفض تشكيل الحكومة مع حزب العدالة والتنمية من قبل حزب الشعوب الديمقراطي في 7 حزيران الماضي".

وتحدث نيجيرفان البارزاني عن الاوضاع الحالية في اقليم كوردستان قائلا، "نحن لا نريد تشتيت وحدة الصف الكوردي، فالوحدة هي من الأولويات بالنسبة لنا، إلا اننا قمنا ببعض الإجراءات لكي لا تتدهور الأمور أكثر في كوردستان".

وتابع "لقد قمنا بتشكيل الحكومة في اقليم كوردستان عن طريق التوافقات، لكن يبدو بأن هذا التوافق قد فشل، لذلك قررنا مراجعة تحالفاتنا في اقليم كوردستان".

وأوضح نيجيرفان البارزاني، بأن عودتنا للمفاوضات مع بغداد لا تعني بأننا قد فشلنا في ادارة السياسة النفطية في الإقليم، لكننا نريد ان نصل لحلول للمشاكل العالقة بين الطرفين"، مبينا بأن "اقليم كوردستان لا يستطيع الإستمرار بالتعامل مع الاشخاص اللذين لا يثقون به".

 

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien