للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 
 
 
 


 

.










K.B.X.06.11.15

رئيس اقليم كوردستان يستقبل المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة


 

استقبل مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان اليوم الخميس 2015/11/5 في مصيف صلاح الدين، المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة لشؤون مكافحة جرائم القتل الجماعي اداما دينك والوفد المرافق له.

في مستهل اللقاء تحدث دينك حول المآسي التي تعرض لها الشعب الكوردي عبر الزمن، مبينا انه على علم واطلاع حول تاريخ هذا الشعب ونضاله، وهو يعتبر نفسه صديقا مقربا ومتعاطفا مع شعب كوردستان، كما اعرب عن اسفه من ما تعرض له شعب كوردستان من جرائم لإنهاء وجوده.

وأبدى دينك قلقه وأسفه لما تعرض له الكورد الايزيديين من جرائم وكوارث على ايدي الارهابيين، وشكر الرئيس بارزاني لدعمه المستمر للايزيديين ولباقي المكونات القومية والدينية في العراق والمنطقة، كما اشاد بموقف الرئيس بارزاني ودوره في حماية هذه المكونات مبينا ان العالم يجب ان يعلم جيدا بان الرئيس بارزاني ناضل ويناضل في سبيل حماية الانسانية من شرور الإرهاب والإرهابيين.

وفي حيِّزٍ آخر من حديثه عبَّر المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة عن تقديره للتضحيات التي قدمتها قوات پیشمرگه‌ كوردستان، وشكر شعب كوردستان على استقباله لاكثر من مليون ونصف مليون نازح على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به الاقليم، كما شرح للرئيس بارزاني حول دوره في جمع المعلومات فيما يتعلق بالجرائم التي ارتكبها ارهابيو داعش ضد الايزيديين والمكونات الاخرى.

وبالمقابل، ابدى الرئيس بارزاني دعمه التام وإستعداد كافة المؤسسات في اقليم كوردستان لمساعدة المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة في مهمته للتحقيق حول جرائم ارهابيي داعش ضد الايزيديين ووصف عمله ومهمته بالعمل الانساني المهم.

وتحدث الرئيس بارزاني حول ضرورة حماية جميع المكونات، مؤكدا على ان الانسان بحد ذاته هو اكبر واهم ثروة، ويجب ان يكون حرا في اختيار دينه ومعتقده، واشار الرئيس الى الجرائم اللاانسانية والوحشية التي ارتكبها ارهابيو داعش مؤكدا في الوقت ذاته على ان كوردستان كانت دوما مكانا لحماية المستضعفين وان مساعدة النازحين، وإن ايوائهم يعتبر واجبا انسانيا ووطنيا، وأكد الرئيس بارزاني الى ان ثقافة العيش المشترك في اقليم كوردستان جعلت هذا الامر سهلا وبعيدا عن كافة المشاكل الطائفية، وتحدث الرئيس حول التضحيات الكبيرة التي تقدمها قوات الپیشمرگه‌ في جبهة الدفاع عن الانسانية، وشدد الرئيس بارزاني على مبدأ عدم القبول بان تحل ثقافة الثار محل القانون، مبينا بأن شعب كوردستان اثبت هذا المبدأ بشكل عملي.

كما اكد الطرفان ايضا في هذا اللقاء على استمرار التعاون والتنسيق حول متابعة ملفات جرائم القتل الجماعي التي ارتكبت بحق الايزيديين والملفات المتعلقة بحقوق الانسان.

 (PNA)

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien