للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 
 
 
 


 

.










K.B.X.24.11.15

مرشح الرئاسة الأمريكية ريند پال: يحق لإقليم كوردستان أن يصبح دولة


 

يقول مرشح الرئاسة الأمريكية السيناتور د. ريند پال، في أخباره الأسبوعية: يحق لإقليم كوردستان أن يكون دولة، وأن يُسلَّح البيشمركة بطريقة مباشرة (يداً بيد)، ويكشف عن سياسة الجمهوريين بأنهم سيعملون في عام 2016 من أجل استقلال كوردستان.

السيناتور على قائمة الجمهوريين، في ولاية كينتاكي الأمريكية د. ريند پال، مرشَّح الجمهوريين لرئاسة أمريكا، أرسل صورته للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وقد صرَّح في أخباره الأسبوعية قائلاً: "يحق لإقليم كوردستان أن يكون دولة، وأن يكون للكورد دولة مستقلة، وأن يُدعى إلى دولة خاصة بالكورد، كذلك يحق لقوات البيشمركة أن يُسلَّحوا بطريقة مباشرة، ويجب أن تتوافق هذه الخطوة من جهة الجمهوريين مع سياسة أمريكا الخارجية للعام 2016، لأنها سببٌ في الحفاظ على توازن سياسة أمريكا في المنطقة."
وقال د. ريند پال أيضاً: "حجة الرئيس بوش في تحرير العراق كانت تتمثل في أن يكون العراق دولة ديمقراطية إسلامية في الشرق الأوسط، لأنه يجب أن يكون بين العرب قانون لتحقيق الديمقراطية، واحترام المرأة وحرية الرأي والتعبير والحياة المدنية وحقوق الإنسان والمذهب واحترام المكونات، لأن الحياة الهانئة لشعوب الشرق الأوسط تتحقق عن طريق الديمقراطية. ويجب البدء بهذا الطريق، لأن الإسلام الديمقراطي يغدو ضربة للإسلام المتشدد، وهذا هو البرنامج الذي أرادت إدارة بوش تحقيقه في الشرق الأوسط، لذا حدثت حرب العراق، لكن إدارة أوباما لم تنجح في هذا المجال ولم تتمكن من إصابة الهدف."
أشار پال إلى أن تحقيق الديمقراطية في العراق صعبٌ، لأن تقسيم العراق برميل مليء بالبارود وعلى وشك الانفجار، حيث يُرى لإيران تأثير في شيعة العراق، ونفوذ إيران على العراق شديد، هذا في وقت لم يكن أحدٌ سابقاً يُصدّق أن يكون العراق شريكاً لإيران، لكن إن كان ثمة طرف ديمقراطيّ في العراق، فإن الشعب الكوردي، وهو مُسلم، لكنه مُسلم ديمقراطي.
عبّر ريند پال عن معلوماته للشعب الأمريكي وقال: "الكورد مسلمون بأسلوب معتدل وطريقة ديمقراطية،" نظام حكمهم بالانتخابات، ولهم برلمان، ومكانة اقتصادية ولهم إعلام جيد. حان الوقت لدعم الكورد في إقليم كوردستان لتكون لهم دولة، لأنهم مسلمون ديمقراطيون ومحل ثقتنا. أمريكا لا تتخلى عن شعب سلَـكَ طريق الديمقراطية ويريد أن تحل الديمقراطية في المنطقة، فهذه فرصة لأمريكا أيضاً كي تفتح الطريق للديمقراطية في الشرق الأوسط. الكورد في إقليم كوردستان تماماً كأنهم دولة، ليسوا كأي شعب آخر، فهؤلاء يستحقون أن تكون لهم دولة، لأنهم يحترمون الحياة، ولهم قوميتهم، ولهم مؤسسات كثيرة، ويعملون من أجل مجتمع مدني."
هذا المرشح الجمهوري لرئاسة أمريكا أوضح أن قوات الكورد (البيشمركة) يحاربون داعش بطريقة رائعة، وهزموه. صحيح أن المعونات قُـدِّمت لهم بأسلحة أوربية، لكن ينبغي أن تسلّـمهم أمريكا السلاحَ بطريقة مباشرة (يداً بيد)، لأنهم يحتاجون إلى السلاح لحماية حدودهم من أولئك الذين يريدون أن يحتلوا حدودهم مرة أُخرى. إنهم يحتاجون إلى السلاح لحماية النفط.
عقد د. ريند مقارنة بين إدارة بوش وإدارة أوباما، حيث إن هذه المقارنة ذات علاقة بالكورد أيضاً، وقال: إن كانت دولة بوش قد أخطات وعجزت عن تحقيق الديمقراطية في العراق، فإن دولة أوباما أخطأت أيضاً لأنها حتى الآن لم تنجح في تأمين المساواة بين إثنيات العراق، فهي لم تستطع تسليم السلاح بطريقة مباشرة (يداً بيد) للكورد، لذلك أرادت أن يبقى العراق معها حتى الآن ولا تزعج إيران أيضاً. يجب أن تعرف إدارة أوباما أن الكورد، رغم علاقاتهم الجيدة مع رئيس تركيا، إلا أنهم لا يريدون أن يكونوا جزءاً من أيِّ دولة أُخرى.
بخصوص سياسة الجمهوريين لعام 2016 يرى د. ريند أنه أمرٌ شرعيٌّ أن يكون الكوردُ دولةً، كما يقول، يحق للكورد أن يكونوا دولة، يحق للبيشمركة أن يُسلَّحوا. هاتان الخطوتان هامّتان لأمريكا في الشرق الأوسط، لأنه بهذين الطريقين تتحقق ضربةٌ شديدة للإسلام المتشدد، كذلك يريد الجمهوريون أن تكون أمريكا قوية في الشرق الأوسط، ويكون لها دفاع منيعٌ. يجب أن تخصَّص أموالٌ أكثر للشرق الأوسط، لتأسيس قوات عسكرية أكبر وقوة جوية وبحرية، كذلك الباتريوت والمنظومة المضادَّة للصواريخ، وهذه كلها ضرورية ويجب أن يهتم بها الجمهوريون.
كذلك يؤدي الجمهوريون حماية شديدة للتحالف في الشرق الأوسط، بدايةً يريد الجمهوريون البدء بعملية استقلال الكورد.
سيرة حياة ريند پال
د. ريند پال اسمه راندال هاوارد پال، معروف بـ ريند پال، ولد عام 1963 وهو عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، على قائمة الجمهوريين، وعمره 51 عاماً، متزوج منذ 23 عاماً، وله 3 أبناء. وفي عام 2011 انتخب لهذا المنصب على قائمة الجمهوريين في أمريكا. استطاع في وقت سريع أن يثبت نفسه في المجال الدستوري والمالي في أمريكا، وصار واحداً من أكثر سيناتوريي أمريكا شهرة. كان له دورٌ رئيس في مجلس الشيوخ الأمريكي في مجال العلاقات الدبلوماسية والصحية والدراسة والعمل، وكان له دورٌ أيضاً في مجال الأمن الداخلي والشؤون الحكومية.
د. ريند پال طبيب اختصاصي بجراحة العيون، وبحسب معلومات الإعلام الأمريكي، فإنه إلى جانب عمله بصفته سيناتوراً وعضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي، فإنه يتطوع في تقديم المساعدات للمواطنين الأمريكيين لجراحة العيون.
مرشَّح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2016.
بخصوص أمريكا
أمريكا تتألف من 50 ولايةً، ونظام الحكم فيها جمهوري، دستوري، رئاسي، فيدرالي. اللغة هناك هي الإنكليزية، سلطة وضع القوانين هي الكونغرس، والسلطة العليا تتكون من مجلس الشيوخ والمجلس الأدنى منه هو مجلس البرلمان.
أعلنت أمريكا استقلالها عام 1776. وفي عام 1783 اعتُرف بها. والدستور الحالي أيضاً كُتب في عام 1778.
تأسس الحزب الجمهوري (G.O.P) عام 1845.

 

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye    © جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي
 Kurdistana Binxetê كردستان سوريا    Kurdistan Syrien