بيــــــان إلى الرأي العام بمناسبة الذكرى الأولى لحوادث 12 آذار
06.03.05 / K.Binxete

 
 

تحل بعد أيام قليلة قادمة الذكرى الأولى لانتفاضة 12 آذار التي فرضت على أبناء شعبنا الكردي في كردستان سوريا. حيث راح ضحيتها حوالي أربعين شهيداً وجرح  واعتقل المئات من أبناء شعبنا على إثر افتعال تلك الحوادث على خلفية مباراة كرة القدم في مدينة قامشلو.
هذا فقد أججت قوات الأمن المختلفة ورجال الشرطة نيران تلك الحوادث بالضد من أبناء شعبنا ضحية تلك المؤامرة بدلاً أن تتخذ موقف الحياد في مثل تلك الحوادث لاستتباب الأمن ومنع انتشار الفتنة، فقد سعت إلى توسيع دائرتها وسعرت نيرانها حيث جندت عشائر عربية مسلحة لمقاومة المنتفضين من أبناء شعبنا بوسائلهم السلمية والديمقراطية على شكل مسيرات تستنكر قتل أطفال كرد على أرض ملعب كردة القدم. مما أدى إلى انتشار أعمال عنف مضادة لتنتشر في كل مدن كردستان سوريا وإلى حيث يتواجد أبناء شعبنا الكردي كما في حلب وضواحي دمشق.

وما زال حتى اليوم الكثير من أبناء شعبنا معتقلين على خلفية تلك الحوادث ضمن ظروف اعتقال سيئة للغاية حيث اضطر الكثيرون منهم إلى إعلان إضرابات عن الطعام احتجاجاً على الظروف السيئة التي يتعرضون لها في معتقلاتهم السيئة السمعة حيث يمارس بحقهم أشد وسائل التعذيب المحرمة دولياً وتمنع عنهم الزيارات. هذا وقد أصدرت محاكم أمن الدولة أحكام جائرة بالحبس على خمسة عشر معتقلاً منهم وبذلك فإننا ندين ونستنكر كل تلك الإجراءات الشوفينية بحق أولئك المعتقلين والذين حكم عليهم بغير حق على خلفية تلك الحوادث.

إننا في منظمتي ألمانيا وهولندا للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( لبارتي ) ندعو رفاقنا ومؤيدي تنظيمات حزبنا للاشتراك في المسيرة السلمية التي ستسير يوم 11.03.05 بمناسبة الذكرى الأولى لتلك الحوادث في بركسل العاصمة البلجيكية أمام مقر البرلمان الأوربي والتي تنظمها منظمات الأحزاب الكردي السورية في أوربا ونحن جزء منها.

كما وندعو رفاقنا ومؤيدي حزبنا وعموم أبناء الجاليات الكردية في سوريا تلبية دعوة الأحزاب الكردية ووفاءً لذكرى الشهداء الذين استرخصت السلطة الشوفينية دماءهم، ندعو لاعتبار 12 آذار يوم حداد وطني وقومي، وندعو للوقوف خمسة دقائق اعتباراً من الساعة العاشرة حسب توقيت أوربا الموافق للساعة الحادية عشر داخل الوطن من يوم 12 آذار، أمام أماكن الإقامة أو العمل، حداداً على أرواح الشهداء، مع مراعاة النظام العام وخصوصية الأعمال والمناطق،

إننا في منظمتي ألمانيا وهولندا لحزبنا نتوجه بندائنا هذا إلى الرأي العام بأن يتضامنوا مع مطالبنا بإجراء تحقيقات عادلة ومستقلة في تلك الحوادث ومعاقبة الجناة الحقيقيين والذين لم تطالهم يد العدالة حتى الآن.

كما وندعو إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين الكرد على خلفية تلك الحوادث، وجميع المعتقلين السياسيين من سجون النظام البعثي في سوريا، وندعو إلى احترام حقوق الإنسان في البلاد والسعي إلى إلغاء الأحكام العرفية المطبقة منذ أكثر من أربعين عاماً في البلاد ووضع حد للفوضى التي تعم كل سوريا والقضاء على كل عوامل الفساد والرشاوى إلخ...

06.03.05

منظمتي ألمانيا وهولندا للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( لبارتي ).

 
 
 

 

جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي                      ©  ***     ©                       Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye

 

 الرجوع ×××

الأرشيف السياسي

 Kurdistana Binxetê

    كردستان سوريا  

 Syrische Kurdistan