للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 

 
 
ترجمة حرفية غير رسمية للتقرير الذي سلمه امس القاضي برامرتس الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وهنا النص:
 



النص الكامل للمحكمة الدولية..جريمة الحريري إرهابية والرئيس مسؤول جنائياً عن ارتكاب مرؤوسيه

 

 

 

 الفئات الرئيسية للخبر

علوم وتكنولوجيا

kbe-30.01.08.12.10.EU

علماء أميركيون بصدد تكوين أول عنصر حي في المختبر

أكدت دراسة نشرتها مؤخرا مجلة العلوم العلمية الأميركية اتخاذ علماء أميركيين لخطوات كبيرة نحو تكوين أول جينوم حي من خلال نسخ الحمض النووي المنقوص الأكسيجين لجرثومة في المختبر.

والجينوم هو المكونات الوراثية أو مجموعة الكروموسومات التي تحتوي على كافة الصفات الوراثية لأي عنصر أو كائن حي والتي تميزه عن غيره من الكائنات.

وأكد العلماء أن هذا النجاح الذي تحقق بعد خمس سنوات من الأبحاث هو المرحلة قبل الأخيرة في سعيهم إلى تكوين حياة اصطناعية انطلاقا من مكونات وراثية للحمض النووي تم تحضيرها في المختبر، وهو إنجاز ظل يؤرق العلماء وكتاب الخيال العلمي لسنوات عديدة.

من جانبه، قال هاملتون سميث من معهد كريغ فنتر في الدراسة إن الفريق نجح من خلال العمل الدؤوب في أن يبرهن أن تكوين جينوم كبير بات ممكنا اليوم كما يمكن للعلماء التحكم بحجمه مما يفتح الطريق أمام تطبيقات مهمة مثل إنتاج الوقود الحيوي وكذلك المعالجة الحيوية للنفايات السامة.

وأجريت الأبحاث في مختبرات العالم الأميركي الشهير كريغ فنتر الذي كان دائما يعتبر تكوين حياة اصطناعية في المختبر حلا لعلاج الأمراض وظاهرة ارتفاع حرارة الأرض.

غير أن إمكانية تكوين عناصر حية بطريقة اصطناعية موضوع خلافي يتوقع أن يثير الكثير من الجدل حول جوانبه الأخلاقية والتشعبات المحتملة لمثل هذا الإنجاز العلمي.

فمثل هذا الاكتشاف يعتبر حلما ينشده العلماء ولكنه يثير كذلك الكثير من المخاوف من أن يؤدي في أسوأ سيناريو إلى إنتاج أطفال في المختبرات.

وقال معد الدراسة دان غيبسون إن الفريق أكمل الخطوة الثانية في عملية من ثلاث خطوات لتكوين عنصر حي بطريقة اصطناعية.

وفي المرحلة الثالثة من العملية وهي المرحلة التي بدأوا العمل عليها سيعمل الفريق في مختبره في ولاية ميريلاند على تكوين جرثومة أو بكتيريا فقط باستخدام مكونات الجينوم الاصطناعي التي قاموا بصنعها لجرثومة ميكوبلاسما جينتاليوم.

وهذه الجرثومة التي تسبب بعض الأمراض المنتقلة عن طريق العلاقة الجنسية تحمل أحد مكونات الحمض النووي الأقل تعقيدا لأي شكل من أشكال الحياة. حيث لا يتجاوز عدد مورثاتها 580 مورثة أو جينا.

في المقابل يتكون الجينوم البشري أو الخريطة الوراثية البشرية من نحو 30 ألف مورثة.

ويعرف الكروموزوم الذي قام فنتر والباحثون بتكوينه باسم ميكوبلاسما لابوراتوريوم وسيتم في المرحلة الثالثة من العملية زرعه في خلية حية يتوقع أن يسيطر عليها ليصبح حيا.

وستكون الجرثومة الجديدة اصطناعية إلى حد كبير وإن لم تكن كذلك تماما لأنها ستحمل مكونات بنيوية أخذت من عناصر حية موجودة في الأصل.


ولكن هناك عددا من العلماء الذين يبدون حذرا إزاء ذلك ويعتبرون أن فنتر وفريقه لا يزالون بعيدين جدا عن بلوغ هدفهم في تكوين حياة اصطناعية. ويشير هؤلاء العلماء إلى مشكلة تتحدث عنها الدراسة نفسها في حاشيتها وتتعلق بتركيز احدى المورثات المستنسخة.

ويشكك أكارد فيمر أستاذ علم الأحياء الجزيئي في جامعة نيويورك في أن تكون دراسة فنتر قد توصلت بالفعل إلى تكوين حياة اصطناعية.

وأضاف أن الدراسة تركت لديه شعورا غامضا حول ما إذا كان الحمض النووي الاصطناعي قادرا في الحقيقة على القيام بوظيفة حيوية.

وعبرت هيلين والاس عالمة الأحياء والمتحدثة باسم شركة جين-واتش البريطانية عن المخاوف نفسها. وقالت والاس إن فنتر وفريقه حققوا انجازا تقنيا يستحق المفخرة لكن هذا لا يزال بعيدا عن تكوين حياة اصطناعية.
 
 
 

علم وتكنولوجيا

أفضل طريقة لفتح الحجب في سوريا 

إن أرتم التعرف على جزء من معاناة الشعب الكردي في سوريا ما عليكم إلا الضغط على هذه العارضة

 

تعرفوا على أعداد وحجم معاناة من جردت السلطات السورية جنسياتهم منذ تاريخ 05.10.1962

 

نص قانون الإستثمار المصادق عليه في اقليم كوردستان
1
(بسم الله الرحمن الرحيم)
باسم الشعب
المجلس الوطني لكوردستان - العراق

 

 

 

 

 

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye 

© 

جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي

 Kurdistana Binxetê

    كردستان سوريا  

 Kurdistan Syrien