للمعرفة القبلة وأوقات الصلاة

 

 
 
ترجمة حرفية غير رسمية للتقرير الذي سلمه امس القاضي برامرتس الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وهنا النص:
 



النص الكامل للمحكمة الدولية..جريمة الحريري إرهابية والرئيس مسؤول جنائياً عن ارتكاب مرؤوسيه

 

 

 

 الفئات الرئيسية للخبر

علوم وتكنولوجيا

 

حتى تحافظ على صحتك وتستعيد مقاوتك


لمن يريد أن يحافظ على صحته أطول فترة ممكنة ، ويقضي على السمنة دون اتباع برامج مرهقة، وأن يستعيد مقاومتك للتغلب على الأمراض. من الزكام والكريب إلى مرض السرطان ما عليه إلا أن يستمع إلى مقطع الفديد المرفق أكثر من مرة لمن يتقن الإنكليزية. ثم يدخل في الصفحة الإلترونية لعالم الكيمياء الحيوية السيد الدكتور رايموند فرانسيس من لاودردال فلوريدا ..
التأريخ بالكربون المشع
K.B.X.08.12.14
إن معرفة عمر الأشياء وإرجاعها إلى تاريخها الصحيح كان من أهم المتطلبات لعلوم كثيرة فلا غنى عنه في الجيولوجيا ولا في علوم الآثار أو المناخ والطقس أو حتى في علوم الفضاء. من بين الطرق الكثرة المستخدمة في التأريخ –تحديد الأعمار– تعتبر النظائر المشعّة من أهم الطرق وأدقها.
تعتمد الطريقة على ظاهرة طبيعية معروفة؛ هي ظاهرة التفكك أو الانحلال التلقائي لبعض العناصر الطبيعية حيث أن التفكك التلقائي لهذه العناصر يحدث بمعزل عن أي مؤثر خارجي بنفس النسبة على الأرض وفي الكون دون أن تتأثر سرعة حدوث التفكك بدرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، الحت، التعرية أو أي شكل الظواهر المعروفة.

 

إكتشاف جديد يهز الأوساط العلمية عن مثلث برمودا

K.B.X.13.12.13
نعلم جميعًا القصص والحكايات التي يتم سردها عن مثلث برمودا والأساطير التي تُحاك حول الظواهر الغريبة التي تحد بالقرب من هذه المنطقة ولا يجروء أي شخص على الإقتراب منها. ولكن باستخدام موجات السونار إكتشف عالم المحيطات الدكتور ميير فيرلاج هرمين ضخمين يعتقد انهما من الزجاج على عمق 2000 متر تحت سطح البحر وباستخدام بعض الأجهزة الأخرى إكتشف العلماء ان هذين الهرمين مصنوعين من الكريستال وأنهما أكثر 3 مرات من هرم خوفو في مصر
 
الصين.. عرض اكبر جوهرة مضيئة في العالم لاول مرة! Share

حدث حصري في الصين ومثير جدا للاهتمام، بحيث تم عرض أكبر جوهرة مضيئة في العالم تزن 6 أطنان وتبلغ قيمتها 2.2 مليار يوان في قصر الجواهر واليشم جنوب الصين.
وذكرت صحيفة الشعب الصينية إن هذه هي المرة الأولى التي تعرض هذه الجوهرة المضيئة الضخمة أمام الجميع وهي الأكبر من نوعها في العالم ويبلغ وزنها 6 أطنان وقطرها 1.6 متر. وأضافت الصحيفة إن الجوهرة تعرض في قصر الجواهر والشيم بمدينة "ونتشانغ" التى تشتهر ..
 
بكتيريا معوية تنتج الوقود!

شيكاغو – K.B.X.10.12.2008

وكالات: قام علماء أميركيون بتركيب نسخة من بكتيريا "اى كولي" المعوية الشائعة يؤكدون أنها قادرة على إنتاج وقود حيوى عالى الجودة.
 
مشروع فيزيائي عملاق لمحاكاة ودراسة أسرار 'الانفجار الكوني

K.B.X.11.09.08

شرع علماء في تنفيذ تجربة طموحة الأربعاء بإطلاق حزمة بروتونات في نفق طوله 27 كيلومتراً في محاولة منهم لكشف أسرار الكون، وذلك في مختبر فريد من نوعه يقع على عمق 100 متر تحت المنطقة الحدودية الفرنسية السويسرية.
ففي الساعة التاسعة والنصف صباحاً بتوقيت جنيف، قام علماء بتشغيل مسارع الجزيئات "لارج هادرون كولايدر"، الذي بلغت تكلفته 9 مليارات دولار، وسط تهليل العلماء الذين تجمعوا لمشاهدة هذه التجربة العلمية
الفريدة من نوعها.
 
 رحلة الحيوان المنوي المثيرة!!.. خالد منتصر
K.B.X-08.05.08.08.35.EU


أعظم رحلة فى الكون ليست رحلة أبوللو إلى القمر أو رحلة كولومبوس إلى أميركا أو رحلة إبن بطوطه حول العالم، ولكنها فى رأيي رحلة الحيوان المنوي إلى البويضة، وأتمنى من القارئ العزيز أن يشاركنا الفرجة على أعظم الرحلات وأكثرها تعقيدا و إثارة، وبصور الميكرسكوب الإلكترونى:

 
 علماء أميركيون بصدد تكوين أول عنصر حي في المختبر
أكدت دراسة نشرتها مؤخرا مجلة العلوم العلمية الأميركية اتخاذ علماء أميركيين لخطوات كبيرة نحو تكوين أول جينوم حي من خلال نسخ الحمض النووي المنقوص الأكسيجين لجرثومة في المختبر.
والجينوم هو المكونات الوراثية أو مجموعة الكروموسومات التي تحتوي على كافة الصفات الوراثية لأي عنصر أو كائن حي والتي تميزه عن غيره من الكائنات.
 
معجزة تحدث بنسبة واحد في المليون مولودتان في يوم واحد لأم واحدة ولكنهما ليستا توأمًا!
binxetê.30.09.09.14.20.GMT


 تبدو كلٌّ من "آمي" و "ليا" توأمًا لكل من ينظر إليهما، حيث ولدتا في الحقيقة لأم واحدة في خلال دقائق قليلة تفصل بين ولادتيهما ولكنهما ليستا توأمًا...!! لقد تم الحمل فيهما بحيث كانت هناك مدة فاصلة بين حمليهما تبلغ ثلاثة أسابيع، وهي حالة طبية نادرة تحدث بنسبة واحد في المليون، وعندما اضطر الأطباء لإجراء جراحة ولادة قيصرية لأميهما "اميليا سبينس"، ولدت "آمي" وهي تبلغ من العمر 29 أسبوعًا، بينما كانت "ليا" تبلغ من العمر 32 أسبوعًا!..

 

علوم وتكنولوجيا:اكتشاف "عرضي" يعد بتحويل مياه البحر إلى مصدر للطاقة


k.binxetê.12.09.07.09.15.GMT


المياه المالحة هي المادة الأكثر وفرة على الكوكب

توصل عالم أمريكي عن طريق الصدفة إلى ما قد يكون أبرز اكتشاف علمي يتعلق بتقنيات المياه خلال القرن الماضي، وذلك إثر تمكنه من إحراق الهيدروجين الموجود داخل المياه المالحة باستخدام أجهزة إشعاعية تقليدية.


 

الأمم المتحدة تنشئ "سفينة نوح" لحفظ جينات البذور تحسباً لحرب نووية



رسم بياني يظهر امتداد البنك في الجبل
اشرف الخضراء- جريرة سفلبارد (النرويج)

انتهى برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من تأسيس بنك للجينات، يحفظ جميع أنواع البذور المتداولة في العالم، تحسباً لقيام أية حرب نووية في المستقبل.

 

تحذيرات طبية من ترافقها مع انسداد يؤدي إلى قصور كلوي نهائي

 
25.04.05/K.binxete

الموثة ـ أو البروستاتا غدة صغيرة شبيهة بحبة الكستناء تحيط بعنق المثانة والإحليل الخلفي (مجرى البول الخلفي) ووزنها الطبيعي يتراوح ما بين 14 الى 20 غراما. وتقوم هذه الغدة الحساسة للهرمونات بالمشاركة في تكوين السائل المنوى ومده بالمواد المغذية للنطف لتزويدها بالطاقة اللازمة للحركة، وتمكينها من الاخصاب، كما انها تفرز هرمونا يدعى «PSA» وهو الانتيجين الخاص بالبروستاتا، وله دور في تحويل السائل المنوي من مرحلة اللزوجة الى المرحلة المنحلة. وهذا التحول ضروري جدا لعملية الإخصاب، وسيكون لهذا الهرمون دور مهم في تقصي سرطان البروستاتا. تصاب البروستاتا بعدة أمراض وهي:
ـ ضخامة البروستاتا الحميدة وتشكل 80% من مجموع أمراض البروستاتا.

ـ سرطان البروستاتا ويشكل 18 % من أمراضها.

ـ التهابات البروستاتا وتشكل 2% من أمراضها.
                                                                          

الاسبوع الاول من العمر حاسم فى اصابة الاطفال بالبدانة

 20.04.2005/K.binxete
واشنطن: قال باحثون امريكيون ان طريقة تغذية الاطفال حديثى الولادة اثناء الاسبوع الاول من عمرهم يمكن ان تكون حاسمة فى تقرير هل سينمو الطفل ليصبح بدينا فى المستقبل.

ووجد الباحثون ان الاطفال الذين يخضعون لاسلوب تغذية يؤدى الى زيادة اوزانهم سريعا فى الاسبوع الاول من حياتهم يكونون أكثر عرضة بشكل كبير لزيادة أوزانهم فى عقود لاحقة من العمر.
                       

علاج جديد لسرطان الثدى الوراثي

 15.04.2005/K.binxete

15.04.2004/ 01.00/K.bixete لندن – العرب اونلاين – وكالات: قال علماء بريطانيون أمس انهم توصلوا الى يكون علاج جديد لانواع معينة من مرض سرطان الثدى الوراثي.
ويبلغ احتمال ظهور المرض 85 فى المئة فى المصابات بتحورات فى جين "بي.ار.سي.ايه.1" وجين "بي.ار.سي.ايه.2"عندما يبلغن سن السبعين.
ولكن بحثا موله معهد أبحاث السرطان فى لندن ومؤسسة بريكثرو لابحاث سرطان الثدى اظهر ان دواء جديدا يعرف بأنه مثبط "بي.ايه.ار.بي" يتبع نهجا جديدا فى القضاء على الخلايا السرطانية.

                       

% اختلاف جيني تكفي للفصل بين البشر والشمبانزي

 15.04.2004/ 01.00/K.bixete

الجينوم: ما الذي يجعلنا بشرا؟

يا للتناقض، الجيل الذي أعقب النازي، يقدم للعالم أدوات لليوجينيا تتجاوز أكثر الأحلام الهتلرية همجية!

بقلم: السيد نجم

صدر كتاب "الجينوم البشري..القضايا العلمية والاجتماعية" للكاتبين دانييل كيفلس وليري هود وترجمة د.أحمد مستجير عن سلسلة "الأعمال العلمية" لمشروع "مكتبة الأسرة". وهو من أهم الكتب العلمية حاليا لأهمية الموضوع الذي يعد الثورة العلمية المنتظرة للقرن الجديد بل والقرون القادمة.

المقصود بـ"الجينوم البشري" بتلك الخريطة التشريحية التي توضح توزيع "الجينات" أو حاملات الصفات الوراثية في الإنسان داخل الخلايا البشرية.. أي توزيع تلك الصفات وعوامل الاستعداد للأمراض المختلفة وغيرها.. حتى السلوك اليومي.....
                       
 مقياس ريشتر لقياس الزلازل:

 15.04.2004/ 01.00/K.bixete

المقياس الأشهر عالميا يعود الفضل في اكتشافه إلى العالم الاميركي تشارلز ريشتر لقياس الزلازل في مكان محدد.

واشنطن - بلغت قوة الزلزال الذي وقع الاحد قبالة سواحل جزيرة سومطرة الاندونيسية وسبب ارتفاع الامواج التي ادت الى مقتل اكثر من 25 الف شخص، تسع درجات على مقياس ريشتر المفتوح الذي يحمل اسم العالم الاميركي تشارلز ريشتر...
                       

اكتشاف مفرخة لتوليد النجوم في الفضاء    13/01/2005

  وكالات

قال علماء في الفلك إن تلسكوبا خاصا كشف عن مفرخة مليئة بأجنة نجمية هائلة في سحابة معتمة من الغبار الكوني. ووجد التلسكوب الفضائي سبايتزر Spitzer الذي يفحص الكون بواسطة الأشعة تحت الحمراء مفرخة متوهجة لتوليد النجوم في سحابة داكنة من الغاز والغبار يطلق عليها تريفيد نيبولا Trifid Nebula. ولا يمكن رؤية الأجنة بالتلسكوبات البصرية لأنها مختفية بشكل عميق في السحابة الا ان أشعة سبايتزر تحت الحمراء يمكنها الرؤية خلال الغبار. وبالنسبة للتلسكوب العادي تبدو تريفيد نيبولا مثل ضباب خافت معتم أمام بقعة ضوء لامع. وتبعد عن مجموعة نجوم ساجيتاريوس Sagittarius حوالي 5400 سنة ضوئية. وتقدر السنة الضوئية بحوالي عشرة تريليونات كيلومتر وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة. وقال جيونجهي رو عالم الفلك بمعهد التكنولوجيا في كاليفورنيا والذي قاد فريق الدراسة "مع سبايتزر يبدو وكأن لدينا جهاز للموجات فوق الصوتية يرصد النجوم." وأوضح رو في اجتماع للجمعية الفلكية الأمريكية إن أجنة النجوم تتكون بسرعة بالغة في تلك المناطق المظلمة لدرجة تجعل اكتشافها عسيرا قبل أن تصبح نجوما مكتملة. وكشف سبايتزر 30 جنينا نجميا ضخما و120 نجما أصغر حجما ولدت حديثا في تريفيد نيبولا.

 
 
روسيا تطلق ثلاثة أقمار صناعية ملاحية    10/01/2005
  وكالات

ذكرت قوات الفضاء الروسية ، أن روسيا أطلقت صاروخا آخر ديسمبر الماضي ، أرسل ثلاثة أقمار صناعية ملاحية إلى مدارها . وذكرت وكالة أنباء (إيتار – تاس) : " إنه تم إرسال قمرين من طراز (كلوناس) ، وثالث من الجيل الجديد (كلوناس – إم) إلى مدارها على ارتفاع 36 ألف كم ، بواسطة صاروخ حامل من طراز (بروتون – كيه) ، أطلق من مركز (بايكونور) الفضائي الروسي في قازاقستان " . يذكر ، أن أقمار (كلوناس) مخصصة للاستخدامين العسكري والمدني ، وهى تبعث بمعلومات ملاحية دقيقة عن الأشياء الموجودة في الجو أو البحر أو البر ، أو تلك المتمركزة في الفضاء. أما (كلوناس إف – إم) المعدل ، فقد وضع في مداره لأول مرة في ديسمبر الماضي ، ويستطيع إرسال معلومات ملاحية أكثر دقة لعدد غير محدد من العملاء في سائر أنحاء العالم .

 

 
التحكم بتلفاز المستقبل على طريقة الانترنت    09/01/2005
  وكالات

قال خبراء : " إن تغييرا كبيرا سيطرأ على الطريقة التي يشاهد بها الناس التلفاز خلال الأعوام الخمسة المقبلة ، وذلك بالأخذ في الاعتبار التطور الحادث في إنتاج أجهزة التلفاز وأجهزة التسجيل " . فقد قال موقع ( بي بي سي أون لاين) : " إن ذلك جاء خلال اجتماع لجنة من الخبراء في المعرض السنوي للإلكترونيات في لاس فيجاس ؛ لمناقشة تأثير التكنولوجيا الجديدة على أنماط مشاهدة التلفاز " . وستعرض البرامج للمشاهدين عن طريق الشبكات المنزلية ، والأقمار الصناعية ، وشركات الاتصالات ، إلى المنازل والأجهزة المحمولة. وهناك أنظمة في الولايات المتحدة وبريطانيا ، تسمح للجمهور بتسجيل وحفظ البرامج وتقديمها ووقفها وقتما يرغبون . وبشكل أساسي فقد أصبحت التكنولوجيا الحديثة تلبي رغبات جمهور المشاهدين . ويمكن للمشاهدين أن يتجاوزوا جدول البرامج الذي تضعه القنوات ، ووضع جدول بديل ، مما يصيب بعض الشبكات الأمريكية بالقلق ؛ نتيجة من أن ذلك سيفقدها عائدات الإعلانات ، وولاء مشاهديها . وبالرغم من أن الولايات المتحدة تقود هذا الاتجاه التكنولوجي حاليا ، إلا أن هناك قلقا مشابها لدى الشركات الأوروبية التي تقدم مثل هذه الخدمة. ويقول آدم هيوم - خبير مستقبل البث في (بي بي سي) - لموقع (بي بي سي) الإخباري : " إن ما يحدث في الولايات المتحدة اليوم ، سينتقل إلى بريطانيا في فترة تتراوح بين تسعة أشهر وعام ". ويعني ذلك - كما يقول بعض الخبراء - أنه يجب تسهيل الطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات للمشاهد بشأن البرامج المعروضة ؛ أي أن تليفزيون المستقبل سيكون بمثابة محرك بحث مشابه لمحركات البحث على شبكة الإنترنت. ولكن الخبراء يقولون : " إن هذه الطريقة ربما تلائم الجيل الصغير ، ولكنها ربما لا تريح الأجيال الأكبر سنا ؛ من المعتادين على الطريقة التقليدية لعرض البرامج " . وقد طرحت أجهزة تليفزيون جديدة بها شاشات كريستال سائل ، ومزودة بإمكانية التسجيل الرقمي ، وطرحت إحدى الشركات الأمريكية نموذجا خاصا بها مزودا بإمكانية تسجيل 100 ساعة ، وإمكانية البحث والإعادة ، بل إن بإمكانها وقف العرض والعودة إلى 90 ساعة للخلف .

 

 
شركة يابانية تعتزم إنشاء مزرعة تحت الأرض    09/01/2005
 وكالات
 
 

اعتاد سكان طوكيو النزول تحت الأرض لشراء الأطعمة من متاجر ومطاعم في الأدوار السفلى من البنايات ، والآن تعتزم شركة في طوكيو دفع هذا السلوك خطوة إلى الإمام ؛ وذلك بإنشاء مزرعة تحت الأرض !

فقد قالت صحيفة (آساهي) اليومية : " إنه تم اختيار قبو كان من قبل خزانة تحت الأرض لأحد البنوك ، وتبلغ مساحته ألف متر مربع في منطقة (أوتيماشي) التجارية بوسط طوكيو ، كموقع لمزرعة تستخدم التكنولوجيا العالية ، ويتم فيها زرع الخس والطماطم (البندورة) والفراولة (الفريز) والأرز " .

وأضافت الصحيفة : " إن المشروع يهدف إلى مساعدة العاطلين في العاصمة اليابانية على الحصول على تدريب ، يمكنهم من العمل في قطاع الزراعة " .

وأوضحت الصحيفة : " إن موقعها تحت الأرض سيتيح للمزرعة التحكم الإلكتروني لبيئة النباتات فيها ؛ بتوفير إضاءة وحرارة صناعيتين ، وإنه ستتم زراعة النباتات في (مصنع الخضراوات) بأسلوب الزراعة المائية ، الذي تزرع فيه النباتات بدون تربة ، في مياه أذيبت فيها بعض المواد المغذية للنبات ، أو باستخدام حل آخر لتغذية النبات " .

هذا ، وقالت (أساهي) : " إنه في حال نجاح المزرعة - بعد جمع محصولها الأول في الربيع المقبل - فإن منظمة (كانتو) لتوفير فرص العمل ، بالتعاون مع وكالة (باسونا) للتوظيف ، تعتزمان إقامة المزيد من المزارع أسفل البنايات " .

 

 
الصين تطلق تلسكوب شمسي فضائي 2008    08/01/2005
  وكالات

أعلن البروفيسور / آي قوه شيانغ - كبير علماء الفلك في الصين - أنه تقرر إطلاق أول وأكبر تلسكوب شمسي فضائي إلى مدار متزامن مع الأرض ، يبلغ ارتفاعه 735 كم ، وذلك بحلول عام 2008. وأوضح البروفيسور آي - الذي يشغل في الوقت ذاته منصب رئيس هيئة المراصد الفلكية الوطنية - : " إنه من خلال هذا التلسكوب ، سيتمكن علماء الصين من الاشتراك في دراسة عدد من أصعب الألغاز العلمية خلال القرن الحادي والعشرين ؛ من مثل جبهة الفيزياء الشمسية ، والمجال المغناطيسي الشمسي ، والطاقة المتعلقة بالانصهار وفرط الموصلية الحرارية ، والتفاعل بين الشمس والأرض ، والهياكل الدقيقة لسطح الشمس ، وانبعاث اللهب الشمسي .

 

 
 (فوجيتسو) تصنع كمبيوتر من نشاء الذرة    06/01/2005
  طوكيو - وكالات

أعلنت شركة (فوجيتسو) التكنولوجية اليابانية ، أنها صنعت " أول كمبيوتر شخصي في العالم من بلاستيك مكون من مواد قابلة للتفكك ، مصدرها نشاء الذرة " . وجسم الكمبيوتر مكون من بلاستيك مشتق من (حمض البولي) أكتيك ، طورته (فوجيتسو) بالتعاون مع شركة (توراي إندستريز) اليابانية ، المتخصصة في إنتاج الزجاج المعدني والبلاستيك . ومقارنة بالحواسيب الشخصية التقليدية المصنوعة من البلاستيك المشتق من البترول، تمكنت (فوجيتسو) من تقليص استهلاك البترول بمقدار لتر لكل حاسوب. والجدير بالذكر ، أنه سيتم تسويق الكمبيوتر الجديد في أسواق اليابان بسعر 2200 دولار تقريباً للحاسوب الواحد . وأما حمض (البولي أكتيك) فهو مشتق من قصب السكر ؛ ولهذا يمكن اعتباره قابلاً للتحلل ، ويجذب الاهتمام باعتباره مادة مراعية للبيئة للأجيال المقبلة من المواد التي ستحل محل المشتقات البلاستيكية البترولية

 

 
محيطات على سطح القمر تيتان! وحدة الاستماع والمتابعة - إسلام أون لاين.نت/ 16-1-2005

محيطات وسواحل وسوائل وجليد ورمل مبلل وقنوات صرف على سطح تيتان.. هكذا بتسرع واضح انطلقت تفسيرات العلماء للصور التي أرسلها المسبار هويجنز الذي هبط هبوطا غير مسبوق على سطح القمر تيتان أكبر أقمار كوكب زحل.

وقال علماء السبت 15-1-2005 لوكالة رويترز: البيانات التي أرسلها مسبار الفضاء هويجنز تظهر عالما برتقالي اللون متجمدا مغلفا في ضباب من غاز الميثان مع وجود صخور جليدية داكنة متناثرة على سطح متماسك يتكون من رمال مبللة.

والمسبار هويجنز جزء من مهمة تبلغ تكلفتها ثلاثة مليارات دولار تقوم بها وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالتا الفضاء الأوربية والإيطالية، وتوجت بهبوط المسبار على سطح تيتان الجمعة 14-1-2005، وإرساله بيانات حول الغلاف الجوي للقمر وتركيبه وطبيعته، والذي صمم بشكل يجعله يدور حول نفسه خلال عملية الهبوط على سطح القمر.

 
 
 

k.binxetê.27.08.07.11.55.GMT

 

أفضل طريقة لفتح الحجب في سوريا 

إن أرتم التعرف على جزء من معاناة الشعب الكردي في سوريا ما عليكم إلا الضغط على هذه العارضة

 

تعرفوا على أعداد وحجم معاناة من جردت السلطات السورية جنسياتهم منذ تاريخ 05.10.1962

 

نص قانون الإستثمار المصادق عليه في اقليم كوردستان
1
(بسم الله الرحمن الرحيم)
باسم الشعب
المجلس الوطني لكوردستان - العراق

 

 

 

 

 

Çapkirin ji Hiqûqê Kurdistanabinxeteye 

© 

جميع حقوق الطبع محفوظة لدى كردستانا بنخَتي

 Kurdistana Binxetê

    كردستان سوريا  

 Kurdistan Syrien